توقعات
السفر

2022

حول هذا التقرير
على مدى السنة والنصف الماضية، كانت هناك العديد من التغييرات التي أثرت بشكل كامل على كل جوانب حياتنا، وخصوصاً طريقتنا في السفر. وعلى الرغم من أن الوباء ما زال موجوداً، إلا أنه هناك أمل لمستقبل أفضل. ولكن كيف سيكون مستقبل السفر؟ لقد أجرينا بحثاً شاملاً شارك فيه أكثر من 24 ألف مسافر عبر 31 دولة ومنطقة، وذلك لتوقع كيفية استمرار تغيّر قطاع السفر في سنة 2022.
عرض المزيد
أماكن ووجوه جديدة
سنتمكن أخيراً في سنة 2022 من استكشاف وجهات مختلفة والتعرف على أصدقاء جدد.

لقد دفعنا الوباء إلى التركيز على الأشخاص والأمور الأكثر أهمية في حياتنا، كما أصبح للحرية قيمة أكبر أكثر من أي وقت مضى. والآن بعد أن أصبح بإمكاننا العودة للسفر مرة أخرى، ستكون 2022 بالتأكيد السنة التي نلتقي فيها بأصدقائنا وعائلاتنا من جديد، كما أنها ستتيح لنا التعرف على أصدقاء جدد أثناء الاستمتاع بعطلاتنا، وهو ما يرغب به (60%) من المسافرين حالياً.

من المحتمل أيضاً أن تكون هناك الكثير من الفرص لتكوين علاقات شخصية جديدة، حيث يتطلع 50% من المسافرين إلى ذلك في رحلتهم القادمة. ونتوقع أن تستمر هذه العلاقات حتى بعد انتهاء العطلة، وذلك بفضل وسائل التواصل التي أصبحت جزءاً كبيراً من حياتنا اليومية، وربما تتحوّل فرص التعارف هذه إلى فرصة للعثور على الحب!

هل ترغب بالتعرف على أشخاص جدد في رحلتك القادمة أم تفضل الاستكشاف بمفردك؟ جرّب اختبارنا لتحديد فئة المسافرين التي تنتمي إليها.
السؤال 1 من 4
السؤال 2 من 4
السؤال 3 من 4
السؤال 4 من 4

عيش تجربة السفر من جديد

لحظات الانتظار قبل الوصول ليست أقل متعة من الوقت الذي نقضيه في الوجهة.

غالباً ما يُعتبر السفر إلى وجهة أمراً ضرورياً بالنسبة للكثير من الأشخاص، وليس جزءاً من الرحلة يمكن الاستمتاع به. ولكن نظراً لأننا قمنا بعدد قليل من الرحلات في العام ونصف العام الماضيين وكانت الفترات الفاصلة بين الرحلات طويلة، قد يكون السفر إلى الوجهات التي نود استكشافها في عام 2022 أمراً يتطلع إليه المزيد من الأشخاص أكثر من أي وقت مضى.

التوازن بين العمل والحياة الشخصية

لن يكون هناك وقت للعمل أثناء الإجازات.

مع انتشار الوباء، تحوّلت العديد من المنازل حول العالم إلى مكاتب وأصبح العمل عن بُعد جزءاً من حياتنا. ومع ذلك، سيكون هناك زيادة كبيرة خلال عام 2022 في عدد الأشخاص الذين يحاولون استعادة التوازن بين العمل والحياة الشخصية، حيث يقول 73% من الأشخاص أن إجازتهم ستكون خالية تماماً من العمل. هل تخطط لرحلة تستمتع بها بعيداً عن العمل؟ حدّد نوع رحلتك أدناه وستتمكن من نسخ ولصق نموذج لإحدى رسائل "خارج المكتب" الإلكترونية الخاصة بالرد التلقائي لتخبر زملاءك أنك في إجازة.

جرّب خاصية إنشاء رسائل "خارج المكتب" لدينا للحصول على رد مخصص حسب نوع رحلتك القادمة.

السفر كأسلوب للعناية بالنفس

سيصبح السفر أسلوباً مهماً للعناية بالنفس

سيصبح السفر أهم أساليب العناية بالنفس في عام 2022 متفوقاً على اليوغا والتأمل، فالمسافرون الآن يقدّرون فرصة الابتعاد عن كل شيء أكثر من أي وقت مضى ويستخدمون رحلاتهم لعيش تجارب رائعة في أماكن جديدة وللتعرف على ثقافات جديدة. سيكون مفهوم السفر مختلفاً للجميع، وذلك سواء كنت تود قضاء وقت مع عائلتك أو أصدقائك، أو كنت تود التمتع بتجربة جديدة وأطعمة جديدة في مكان بعيد. كيف يبدو مستقبل السفر بالنسبة لك؟

على ماذا تود التركيز في رحلاتك خلال عام 2022؟
يخطط 60% من المسافرين لاستخدام رحلتهم المقبلة لاكتشاف ثقافات جديدة والتمتع بأماكن وتجارب جديدة
تمنحنا الحياة فرصاً مذهلة لا تتكرّر. انطلق في تجربة لا تُنسى وتمتع باستكشاف وجهات رائعة وأطعمة جديدة.
يود 52% من المسافرين الابتعاد عن روتين حياتهم اليومية والاسترخاء بعيداً عن ضغوطات العمل
يسمح لك السفر بكسر نمط الروتين اليومي ويمكّنك من الابتعاد عن صخب الحياة، كما يساعد على تحسين حالتك الذهنية.
يأمل 40% من المسافرين أن تتيح لهم رحلتهم المقبلة فرصة التواصل مع الأصدقاء والعائلة والتعرف على أشخاص جدد
العناية بالنفس ليست أمراً تقوم به لوحدك بالضرورة. من الممكن أن يكون التواصل مع الأصدقاء (ضمن أجواء جديدة بالتحديد) نشاطاً ممتعاً ومنعشاً، مما يزيد من مستويات سعادتك ويحسّن من حالتك الذهنية.
يأمل 50% من المسافرين غير المتزوجين بالعثور على الحب في رحلتهم القادمة
قد تعني العناية بالنفس للبعض قضاء وقت مع شريك حياتهم. الأمر مختلف لدى المسافرين المنفردين الذين قد ينطلقون في رحلة للعناية بأنفسهم وينتهي الأمر بهم بالعثور على الحب.

التركيز على المجتمعات المحلية

سيصبح دعم المجتمعات المحلية أولوية

اضطر المسافرون خلال فترة الوباء إلى التركيز بشكل أكبر على الوجهات القريبة من منازلهم، وأصبحوا أكثر اهتماماً بمجتمعاتهم من خلال دعم الأعمال المحلية. أما الآن، يرغب هؤلاء المسافرون في دعم هذا التوجه بشكل أكبر والتركيز على المجتمعات في عطلاتهم المحلية والدولية. يرى 58% من المسافرين أنه من المهم أن تكون رحلتهم مفيدة للمجتمع المحلي. وسيقوم 29% من المسافرين بإجراء أبحاث لمعرفة المزيد عن كيفية تأثير إنفاقهم خلال رحلاتهم على المجتمعات المحلية وكيفية مساهمته في تحسينها.

كيف ستدعم رحلاتك خلال عام 2022 المجتمعات المحلية؟
الخيار 1
الخيار 2

نعم للسفر!

سيكون المسافرون على استعداد للاستمتاع بعطلة بعد فترة طويلة من الانتظار

بعد فترة طويلة من الانقطاع عن الحياة الاجتماعية والسفر والتجارب الممتعة، سيبدأ المسافرون بالتفكير بشكل مختلف وأكثر إيجابية أثناء التخطيط لسنة 2022، مع زيادة عدد الأشخاص الذين يشعرون بأنهم بحاجة للتعويض عن العطلات التي لم يتمكنوا من الاستمتاع بها، وذلك من 42% إلى 63%. ونظراً لتأجيل جميع الخطط بسبب الوباء، ستكون 2022 هي السنة التي سنستمتع فيها بالسفر أخيراً، حيث يقول 72% أنهم مستعدون لأي نوع من العطلات طالما أنها تناسب ميزانيتهم.

تقبّل الأمور غير المتوقعة

سيستخدم المسافرون التكنولوجيا لمساعدتهم في تقبل عدم إمكانية توقع تغيرات قطاع السفر

في عام 2022، سيتقبّل المسافرون عدم قدرتهم على توقع التغييرات في قطاع السفر من خلال اعتمادهم على التكنولوجيا، وذلك نتيجة لحصول الكثير من الأحداث غير المتوقعة خلال فترة الوباء. تُظهر أبحاثنا أن 63% من المسافرين يعتقدون أن التكنولوجيا مهمة للتحكم في المخاطر الصحية أثناء السفر، ويرى 62% منهم أن التكنولوجيا تساعد على تخفيف قلقهم ومخاوفهم.

سيكون 69% من المسافرين مهتمين بخدمة مبتكرة بإمكانها توقّع البلدان التي سيكون من الآمن زيارتها قبل أشهر من سفرهم إليها، وسيكون 67% من المسافرين مهتمين بخدمة يمكنها اقتراح وجهات يسهل السفر إليها الآن بناءً على المتطلبات الحالية المتعلقة بفيروس كوفيد - 19 في بلدهم والوجهة التي سيسافرون إليها.

المنهجية
تم إجراء بحث توقعات السفر لعام 2022 (Travel Predictions 2022) ودفع تكاليفه من قِبل Booking.com وشمل عيّنة من الأشخاص البالغين الذين يخططون للسفر بغرض الترفيه أو الأعمال خلال فترة قادمة تتراوح بين 12 و 24 شهراً. تم استطلاع آراء 24055 شخصاً من 31 بلداً ومنطقة (كان الأشخاص موزّعين كالتالي: 501 من الأرجنتين، 1003 من أستراليا، 500 من بلجيكا، 1001 من البرازيل، 500 من كندا، 1000 من الصين، 1007 من كولومبيا، 1001 من كرواتيا، 508 من الدنمارك، 1002 من فرنسا، 1000 من ألمانيا، 1005 من هونغ كونغ، 1000 من الهند، 502 من اسرائيل، 1003 من إيطاليا، 1002 من اليابان، 500 من المكسيك، 501 من هولندا، 501 من نيوزيلندا، 500 من البيرو، 1000 من روسيا، 1005 من سنغافورة، 1002 من كوريا الجنوبية، 1002 من إسبانيا، 501 من السويد، 501 من سويسرا، 504 من تايوان، 500 من تايلاند، 1000 من المملكة المتحدة، 1002 من الولايات المتحدة و 501 من فيتنام). أكمل المشاركون استبياناً عبر الإنترنت في أغسطس 2021.

Travel
predictions

2022

About this report
Over the past year and a half, every aspect of our lives has been redefined, especially how we travel. While the pandemic isn’t over, a sense of hope for the future is beginning to emerge. But what does this future look like for travel? We commissioned extensive research with more than 24,000 travelers across 31 countries and territories to predict how travel will continue to be redefined in 2022.
Show more
New faces and places
2022 will finally be the time to branch out and make new connections.

The pandemic has forced us to focus on what and who are priorities in our lives – and freedom has never been so valued. Now that we are able to get back to travel once again, 2022 will not only see people reconnecting with friends and family, but also seeking new connections with 60% wanting to meet new people while away.

A resurgence of vacation romances is also likely, with 50% hoping for one on their next trip. Thanks to video calls becoming part of everyday life, we expect to see more than a few of these romances continue when travelers return home.

Are you looking for new connections on your next trip, or will you be an independent explorer? Take our quiz to discover your travel type.
Question 1 of 4
Question 2 of 4
Question 3 of 4
Question 4 of 4

First-time feelings

The anticipation for the journey will be as exciting as the destination.

The journey to a destination is one part of a trip that many often see as a necessity, rather than something to enjoy. However, as trips have been few and far between for the past year and a half, many of us may be looking forward to the journey in 2022 more than ever.

Resetting work boundaries

Vacation time will be strictly work-free.

When the pandemic hit, homes across the globe became our offices, and the novelty of working remotely was realized. However, in 2022 we’ll see a significant rise in people wanting to firmly re-establish a healthy work-life balance, with 73% agreeing that vacation time will be strictly work-free in the future. Planning a trip to switch off from work? Select your trip type below, then copy and paste one of our Out of (Home) Office templates to let your colleagues know you’re logging off!

Try our Out of Office generator for a custom response based on your next trip.

Travel as self-care

Travel will become an essential form of self-care

Move over yoga and mindful meditation. Travel is set to become the self-care trend for 2022. Not only do people value the opportunity to switch off more than ever, but they're also using travel to fully immerse themselves in new places and cultures. Whether it's spending time with friends and family, learning languages, or trying new food, travel will look different for everyone – what does it look like for you?

What type of self-care are you looking for from your trip in 2022?
60% plan to use their next trip to explore new cultures and enjoy new places and experiences
Exploring sights you never thought you’d see and tasting new cuisines can form unforgettable experiences and help you appreciate life's opportunities.
52% want their next trip to help them get away from the routine of home life and the daily grind at work
Travel allows you to break the monotony of routines and to switch off from updates and devices. Hitting reset also helps you gain insights on your mental wellbeing.
40% hope their next trip allows them to spend time with friends and family, and to meet new people
Self-care isn’t always a solitary activity. Socializing with friends—especially in a new environment—can be both exciting and revitalizing, boosting your happiness levels and self-awareness.
50% of singles are hoping for a vacation romance the next time they go away
Perhaps self-care means spending more time with your significant other to you, but for solo travelers, wanderlust and wellness can turn self-love into finding love.

Community first

Authentic connection with the local community will be a priority

During the pandemic, people were forced to make the most of what they had close to home. People have become more engaged with their communities by supporting local businesses, and now travelers are looking to embrace this same community feeling through their vacations, too. 58% of people agree that it’s important that their trip is beneficial to the local community. 29% are going to do more research into how their tourism spending will affect or improve local communities.

How are you putting community at the heart of your 2022 travel plans?
Option 1
Option 2

Just say yes!

People will be saying YES to travel, making up for lost vacation time

After such a long stretch of sacrificing socializing, traveling, and fun, travelers will embrace a new, more positive way of thinking for 2022. The number of people who feel like they need to make up for lost vacation time has grown from 42% to 63%. With any and all travel plans being put on hold due to the pandemic, 2022 will be the year of simply saying yes, with 72% agreeing they'd say "yes" to any vacation so long as their budget allowed.

Embracing the unpredictable

People will use technology to embrace travel's continued unpredictability

After travel was disrupted by the pandemic, 2022 will see travelers embracing the unexpected, with many relying on technology to do so. According to our research, 63% of travelers believe technology is important for controlling health risks when traveling, with 62% agreeing that technology helps to alleviate their travel anxiety.

People (69%) would be interested in an innovative service that could predict which countries will be safe to visit even months in advance, or could automatically suggest destinations that are easy to travel to now based on their country’s and the destination’s current COVID-19 requirements (67%).

Methodology
Travel Predictions 2022 research was commissioned by Booking.com and conducted among a sample of adults who plan to travel for business or leisure in the next 12–24 months. In total, 24,055 respondents across 31 countries and territories were polled (including 501 from Argentina, 1003 from Australia, 500 from Belgium, 1001 from Brazil, 500 from Canada, 1000 from China, 1007 from Colombia, 1001 from Croatia, 508 from Denmark, 1002 from France, 1000 from Germany, 1005 from Hong Kong, 1000 from India, 502 from Israel, 1003 from Italy, 1002 from Japan, 500 from Mexico, 501 from The Netherlands, 501 from New Zealand, 500 from Peru, 1000 from Russia, 1005 from Singapore, 1002 from South Korea, 1002 from Spain, 501 from Sweden, 501 from Switzerland, 504 from Taiwan, 500 from Thailand, 1000 from the UK, 1002 from the US, and 501 from Vietnam). Respondents completed an online survey in August 2021.